Eng عربي
Home
About Us
| Programs
| Projects
| What's New | Reports & Studies | Publications | In the News | Links
Regions | IDB
Get Adobe Flash player

 
Home > pecdar info >

د. اشتية: المطلوب الآن ليس فقط وقف الاستيطان بل وقف كل الحوافز الممنوحة للمستوطنين


في لقاء مع أهالي قرية المعصرة

د. اشتية:  المطلوب الآن ليس فقط وقف الاستيطان بل وقف كل الحوافز الممنوحة للمستوطنين

 بيت لحم- قال د. محمد اشتية رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار -بكدار-
أن المطلوب الآن هو ليس وقف الاستيطان فحسب، بل وقف كل الحوافز الممنوحة للمستوطنين.

جاء ذلك خلال  لقاء د. اشتية بالفعاليات الشعبية في قرية المعصرة أمس، حيث تناول اللقاء تطورات الوضع السياسي الراهن في ظل الحكومة الإسرائيلية الجديدة و الهجمة الاستيطانية.

وتحدث د. اشتية عن أهمية وقف كل الحوافز التي تقدم من أجل بناء المستوطنات اليهودية، قائلا أن على الإدارة الأمريكية الجديدة الدفع باتجاه التقليل من التبرعات الهادفة لبناء المستوطنات، وتشكيل لوبي من أجل إضعاف هذا الدعم وتقليل المبالغ المرصودة لبناء المستوطنات.

مضيفا أن هناك حوافز عديدة تقدم لدعم المستوطنات، مثل حصول المستوطنين على إعفاءات ضريبية، أو المبالغ المرصودة للمستوطنات سواء عن طريق المؤسسات اليهودية غير الربحية أو عن طريق التبرعات المقدمة للجمعيات الخيرية.

وذكر د. اشتية أنه على سبيل المثال إذا توقف الدعم المقدم للمستوطنات المقامة في غور الأردن، فسينتهي وجود خمسة آلاف مستوطن هناك، وبالإمكان وضع عدد من اللاجئين الفلسطينيين في تلك المساحة كما يمكن الاستفادة من المناطق الزراعية الموجودة.

كما أن التقليل من المساعدات العسكرية ضروري أيضا، لأن توفر مبالغ إضافية يؤدي إلى الاستفادة من الأموال -التي كانت مخصصة أصلا للاستعدادات العسكرية مثلا -في بناء المستوطنات.

ودعا د. اشتية الحضور إلى الاهتمام بالأرض و الزراعة كونهما عنوان الثبات في الأرض وعلى الأرض قائلا إن المعصرة وبلعين وجيوس تسطر صفحة مهمة في تاريخ النضال الفلسطيني من أجل منع جرف الأرض الفلسطينية لأغراض الاستيطان، موضحا أن إسرائيل غير جاهزة لإقامة الدولة الفلسطينية ولهذا فهي تبحث عن حجج واهية للالتفاف حول الإرادة الدولية مثل يهودية الدولة وغير ذلك ، ودعا أهالي المعصرة إلى التشبث بأرضهم حتى انتهاء.

يشار إلى أن اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في قرية المعصرة تنظم كل جمعة مسيرة المعصرة الأسبوعية تنديدا بجدار الفصل العنصري.


Bookmark and Share