Eng عربي
Home
About Us
| Programs
| Projects
| Reports & Studies | Publications | In the News | Links | Contact Us
Regions | IDB
Get Adobe Flash player

 
Home > pecdar info >

د. اشتية يوقع على اتفاقية تعاون مع وكالة تطوير التجارة والاستثمار الكورية



اتفاقية لتبادل الخبرات بين فلسطين وكوريا

رام الله- وقع د. محمد اشتية وزير الأشغال العامة و الاسكان على اتفاقية تعاون مع وكالة تطوير التجارة والاستثمار الكورية -كوترا-.

وتتعلق الاتفاقية بفتح قنوات تبادل الخبرات والتعاون المشترك بين فلسطين وكوريا بحيث تقدم كوريا فرصا لتعزيز قدرات وخبرات الفلسطينيين ضمن مشروع يتم بموجبه إرسال عدد من المهندسين وأصحاب الخبرات في المجالات العلمية المختلفة ومختصي الكومبيوتر وحرفيي اللحام الى شركات كورية مختلفة بموجب عقود عمل محددة المدة.

من جهته، قال د. اشتية: "هذه التجربة مهمة لفلسطين لأنها تكسب المهارات الفلسطينية خبرات من الخارج، ونحن نسعى الى أن نستثمر في تلك القدرات الفلسطينية كي تبني الوطن، حيث أن عقود العمل التي يسافر الفلسطيني بموجبها هي عقود محددة الفترة لتعود بعدها تلك الكفاءات الى الوطن بمهارات جديدة".

وفي ذات السياق، قال السيد لي المدير التنفيذي لكوترا أن هذا المشروع يأتي في ظل حاجة كوريا الى كفاءات في عدد من المجالات مشيرا الى أن الخبرات الفلسطينية  مشهود بكفاءتها عالميا".

كما أعرب لي عن أسفه للظروف الاقتصادية السيئة التي تحول دون الاستفادة من تلك الكفاءات الفلسطينية على أكمل وجه.

كما أشار الى أهمية هذا المشروع للشركات الكورية بحيث يتيح لها الاستفادة من الخبرات الفلسطينية، كما أنه يغني الكفاءات الفلسطينية ويبني قدراتها ويكسبها خبرات جديدة.

وأشار الى أن المشروع يمنح الطرفين فرصة للتبادل الثقافي وتطوير مجالات التعاون المشترك.

وكانت لجنة فرز مكونة من بكدار ونقابة المهندسين وPITA اختارت أكفأ 120 شخص من بين عدد من المتقدمين للمشروع.

كما تم عقد ورشة الأسبوع الماضي في قاعة الهلال الأحمر لمساعدة المشاركين على تعبئة الطلبات وكيفية الاستفادة من البرنامج.

بدوره، شكر د. اشتية الحكومة الكورية على جهودهما المتمثلة بالدعم المتواصل للشعب الفلسطيني، وعلى مجمل المشاريع التنموية التي تدعمها مؤكدا أن توقيع المذكرة جاء ثمرة علاقات صداقة متميزة تمتد على مدى سنوات طويلة بين دولة فلسطين والجمهورية الكورية مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي من هذه الاتفاقية هو تعزيز وتطوير أواصر التعاون والاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين.

ويعتبر هذا أول تعاون من نوعه مع الكوريين في فلسطين، لكنه يأتي ضمن سلسلة مشاريع تقوم بها كوريا في فلسطين.
اذ كان بكدار أنشأ بالتعاون مع السفارة الكورية المعهد الكوري الفلسطيني لتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية وعدد من المشاريع الأخرى المتعلقة بالطرق والمؤسسات العامة وغيرها.
Bookmark and Share